جازان _ عبدالكريم معجمي

نظم نادي جازان الأدبي أمسية نقدية بعنوان (صراع الأنساق في رواية الختم) للأستاذ خالد النمازي ، عن طريق برنامج الزووم ، وهي قراءة نقدية للأستاذ الأديب سمير جابر عمر وأدارتها الدكتورة رشيدة محزوم أستاذة الأدب والنقد بجامعة جازان، حيث أشار الأستاذ سمير في قراءته النقدية للرواية في الربط بين التقليدية والحداثة والتصوف الديني والعلمانية، وأن الكرامة تدخل في ثقافة التصوف، ومثل لذلك بين الكرامات والموروثات الدينية والتي كانت سائدة في مدينة جازان آنذاك ، كما أشار الأستاذ جابر بأن الرواية لا تنظر إلى الزمن والقارئ للرواية يتخيلها عدة روايات.

واستدل الأستاذ سمير في ذلك بإدراج بعض أسماء شخوص الرواية التي وردت في رواية الختم، حيث أشار إلى حسن بأنه بطل التدين. وماجد ونظرته للمرأة حيث تجلت في شخصيته المدمرة للبنية التقليدية للمجتمع.

بعد ذلك بدأت الدكتورة في إدارتها للمداخلات المختلفة من قبل الحضور. وجاءت المداخلة الأولى من الدكتورة نجلاء مطري، حيث أشارت الى موضوع الخلط بين العجائبي والواقعي ، كانت مداخلتها بأن الشخوص في الرواية يؤمنون بشيء واقعي، وبالتالي هي تعتبر ذلك نسق ثقافي.

وشارك الدكتور والقاص محمد منصور مدخلي بمداخلة أثنى فيها على قراءة الأستاذ سمير بأنها متميزة وتبرز الحياة الاجتماعية والموروث الجازاني ويشير بأن هناك شح في مثل هذا النوع من الروايات مستثنياً ما كتبه الأستاذ عبده خال وأمثاله من القليلين الذين تحدثوا عن ذلك ، الأستاذة صالحة بن مفرح صهلولي تمنت ان تتكرر مثل هذه الفعاليات. وفي نهاية الأمسية شكر الأستاذ حسن بن أحمد الصلهبي، رئيس نادي جازان الأدبي الأديب الأستاذ سمير جابر على قراءته وبدوره أبدى الأستاذ جابر بالمجهود الذي يقدمه نادي جازان وعلى المجهود المتميز الذي يقوم به رئيس النادي. وكرر الأستاذ الصلهبي شكره للدكتورة رشيدة محزوم على إدارتها للأمسية كما شكر الحضور على تجاوبهم كما وعد الحضور بزخم ثقافي من خلال برنامج أدبي جازان لهذا الموسم.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *