اخبار المناطق

غرفة الحدود الشمالية بالشراكة مع عيادات الأعمال تؤهل رياديي الأعمال في ترتيب أولويات المشاريع

صدى المواطن – سناء حموده

أقامت غرفة الحدود الشمالية بالتعاون مع عيادات الاعمال ورشة عمل بعنوان “بناء الأهداف وترتيب الأولويات للمشاريع.. فكرة وحلم”، قدمها المستشار عاطف قاسم ساب.
تناولت الورشة عدة محاور بدأت بمهارات كتابة الأهداف انطلاقا من تحديد الخطوات التي تُوصل للأهداف وكتابتها بأسلوب روائي، واستخدام القوائم وجمع المعلومات لوضع خطة مفصلة للأهداف.
كما أبرزت الورشة أهمية ترتيب الأولويات من خلال وضع قائمة خاصة بها تجيب على الأسئلة ماذا؟ و لماذا؟ وكيف؟، إلى جانب التأكيد على أهمية القراءة والتدريب والتعلم والتحفيز وتوفير المعلومات اللازمة لتحقيق الهدف ودراسة العواقب والآثار المترتبة على تحقق هذا الهدف مع التنبيه على ضرورة استشارة الخبراء والإكثار من طرح الأسئلة ووضع جدول زمني لتحقيق الأهداف، بدأ بالأهداف السهلة.
وأشار مدرب الورشة الأستاذ عاطف ساب إلى ألية ترتيب وتجزئ الأهداف من خلال تقسيم الأهداف إلى مهام وتقسيم المهام إلى واجبات، فضلاً عن تهيئة الميقات الزماني والمكاني عبر وضع الأولويات ووضع جدول عمل منطقي والبدء بالعمل على تحقيق الأهداف.
وحول ارتباط الابداع بالنشاط تطرقت الورشة إلى أهمية المرونة والتكيف السريع مع المشكلات الجديدة والطلاقة الفكرية في إنتاج الأفكار فضلاً عن الأصالة والابتعاد عن الحلول التقليدية، وأهمية إيجاد أكثر من حل للمشكلة الواحدة، والاهتمام بالأشياء التي تحتمل التفكير فضلاً عن التحليل والاستدلال حتى يتم تطوير الفكرة.
وقدمت الورشة وصفة الإصرار بدء بوضع أهدافا يوميا وبذل الجهد و الإيجابية وعدم التسويف أو تأجيل العمل والمثابرة والتعلم من الفشل فضلاً عن الثقة بالنفس والدافعية ووضع النجاح شعارا في الحياة إلى جانب الاطلاع على سير الناجحين والحذر من لصوص الأحلام.
يذكر بأن عيادات الأعمال تستهدف رواد الأعمال وأصحاب المنشآت متناهية الصغر و الصغيرة والمتوسطة من خلال تقديم الاستشارات والإرشاد والتأهيل عبر نخبة من الخبراء و المستشارين و المرشدين و المدربين

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى