اخبار ثقافية

إجتماع لجنة العلاقات الدولية بالإتحاد العالمي للكشاف المسلم

 

مرفت طيب _ مكة المكرمة

افتتح اللقاء رئيس لجنة العلاقات الدولية الأستاذ/ بندر باغانم وقدم الشكر نيابة عن اللجنة لمعالي رئيس الاتحاد العالمي للكشاف المسلم الدكتور / عبدالله بن عمر نصيف على دعمه الدائم ومتابعته لجهود الإتحاد والشكر والتقدير للدكتور زهير غنيم الأمين العام للإتحاد العالمي للكشافة المسلم لحضوره اجتماع اللجنة، بعد ذلك تحدث الدكتور زهير غنيم في كلمة افتتاح للاجتماع وحث اللجنة على تنسيق الانشطة مع لجان الاتحاد لابراز دور الكشافة المسلم عالمياً وقدم الدكتور زهير غنيم الشكر والتقدير للجنة العلاقات الدولية على هذه المبادرة الرائعة .

– من أهم نقاط التي نقاشتها اللجنة
هو التنسيق بين الامانه العامه بالاتحاد واللجان الفرعية بالاتحاد لتقديم كل ما يظهر الاتحاد العالمي للكشاف المسلم بصورة مشرفة لخدمة الكشافة بالعالم
وأن يكون حلقة وصل بين الكشافة المسلمين في الجمعيات الكشفية حول العالم
التنسيق لاعتماد يوم دولي للكشاف المسلم بمسمى ( يوم العطاء للكشاف المسلم )
بتاريخ هجري لإبراز الجهود المبذوله، يحتفي فيه الكشافة المسلمين سنوياً بتنفيذ العديد من المبادرات والبرامج لخدمة المجتمع في أنحاء العالم الاسلامي، وقد تم إختيار يوم عرفه التاسع من ذي الحجه من كل عام للإحتفاء بهذه المناسبة، لما لهذا اليوم من فضل عظيم لدى المسلمين، والذي يجتمع في حجاج بيت الله من جميع أنحاء العالم لآداء فريضة الحج ويترقبه مسلمي العالم، كما يعتبر اليوم الهجري الوحيد الذي لا يتأثر تاريخه هجرياً بحساب دخول الآهلة في مختلف دول العالم، لإرتباطة بمكان وزمان محدد لأحد أركان الحج.
َوجأت أهم توصيات اللجنة بالتنسيق مع اللجان الاخرى لتنفيذ التالي لدعم الاتحاد دولياً:

١- اعداد دليل للاتحاد العالمي للكشافة المسلم لتوضيح الرؤية والرسالة والمهام والأهداف واللجان الفنية وعلاقتها بالجمعيات الكشفية الإسلامية وآلية العمل معها ومتابعة الأمانة العامة لها.
٢- عمل قائمة بيانات تواصل مع الجمعيات الكشفية الإسلامية وتحديث البيانات للتواصل المستمر .
٣- تفعيل دور اللجان في برامج الإتحاد العالمي للكشافة المسلم الدولية من ناحية الاعداد والتخطيط والبرنامج.
٤- يوم العطاء للكشافة المسلم ودور الاتحاد حول هذا البرنامج بمتابعة الأمانة العامة للاتحاد.
٥- تفعيل الشراكات مع الجمعيات الكشفية والمنظمات العالمية بمساهمة من الإتحاد العالمي للكشافة المسلم .
٦- إعداد خطة للبرامج التي يمكن تنفيذها عن طريق لجنة الشراكات وجدولتها وبرامج وانشطة الاتحاد العالمي للكشافة المسلم عن طريق لجنة البرامج والأنشطة ونشرها في خطة موحدة لبرامج وأنشطة الإتحاد العالمي للكشافة المسلم .
٧- حصر الأيام الدولية والعالمية لتفعيل بعض البرامج والأنشطة وتنفيذها عن طريق الجمعيات الكشفية في الدول الإسلامية.
٨- تفعيل معرض دائم لأنشطة الإتحاد العالمي للكشافة المسلم يعكس مدى وجودة الأنشطة والبرامج التي تم تنفيذها مع الجمعيات الكشفية في الدول الاسلامية.
٩- اصدار واعداد وسام خاص بالإتحاد العالمي للكشافة المسلم وله فئات للكشافة والقادة بعد اجتياز متطلبات الوسام ويسلم عن طريق الجمعيات الكشفية في الدول الاسلامية.
١٠- إعداد نموذج لحصر القيادات الكشفية الذين كان لهم دور بارز مع الإتحاد العالمي للكشاف المسلم خلال السنوات الماضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق