اخبار محليه

* توضيح مهم من حساب المواطن حول إثبات الاستقلالية*

 

الرياض-صالحه القحطاني

أعاد حساب المواطن التأكيد على أهمية إرفاق مستندات إثبات الاستقلالية للمسجل في البرنامج كفرد مستقل وفقًا لضوابط صرف الدعم التي تم إقرارها مؤخرًا.

وقال حساب المواطن ردًا على استفسار حول موعد انتهاء إثبات الاستقلالية: بناءً على الضوابط الصادرة مؤخرًا يتوجب عليك إثبات استقلاليتك قبل تاريخ 10 يونيو 2020 حتى لا تتأثر أهليتك؛ وذلك من خلال الدخول إلى البوابة الإلكترونية، ثم إدارة المرفقات وإرفاق المستندات المطلوبة.

وتابع: ويجب رفع وثائق استقلالية المسكن باسم المتقدم بالطلب، وتشمل عقد الإيجار الموحد أو صك الملكية للسكن أو مشهد إثبات سكن جامعي أو المعاهد، وفي حال عدم توفرها يتم إضافتك كتابع لرب الأسرة.

وبدأ برنامج حساب المواطن مؤخرًا بتطبيق تعديل ضوابط الدعم والتي تشمل الفرد المستقل، وتعليق التسجيل في البرنامج للمستفيدين الجدد إلى جانب تحديد الحد الأعلى للاستحقاق.

وتضمنت التعديلات تعليق استقبال أي طلبات جديدة للمتقدمين للحصول على الدعم من خلال برنامج حساب المواطن بعد تاريخ صرف الدعم للدورة ( 28 ) من شهر مارس لعام 2020م، ويشمل ذلك من تقدم قبل ذلك التاريخ ولم يستكمل إجراءات التسجيل أو من لم تتم دراسة أهليته، ويستثنى من ذلك إضافة تابعين للمستفيدين الحاليين حتى تتم مراجعة الضوابط مستقبلًا.

وأشار البرنامج بأنه سيتم ضم وتسجيل جميع الحالات المسجلة وتم دراسة أهليتها حتى دفعة شهر مارس، فيما كان التسجيل متاح في البرنامج منذ انطلاقة في ديسمبر 2017 حتى مارس 2020م،مما أتاح المجال للمواطنين التسجيل والاستفادة من خدمات برنامج حساب المواطن.

وجاء من ضمن التعديلات إلزام الأفراد المستقلين بإضافة ما يثبت استقلالية المسكن لكل فرد تبلغ سنه ثمانية عشر عامًا أو أكثر، كون دعم الأسرة هدف من أهداف البرنامج، وكذلك كون الأسرة تشترك في استهلاك الطاقة، حيث اتضح أن هناك فئات معينة من الأفراد المسجلين كمستقلين لا يستوفون معايير الاستحقاق لأنهم يسكنون مع أسرهم، وطالب البرنامج المستفيد المستقل برفع أحد الإثباتات التالية ( عقد إيجار موحد من منصة إيجار – صك ملكية السكن – مشهد إثبات سكن جامعي أو أحد المعاهد أو الكليات العسكرية ) كشرط أساسي لضمان استمرارية الدعم، فيما أُعطي الأفراد المستقلين مهلة مدة شهرين لتعديل وإضافة المستندات المطلوبة لضمان استمرارية الحصول على الدعم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق