اخبار محليه

“أزمة كورونا ستسمر بضعة أشهر  و أداء الصحة يتحسن والإعلام قام بماعليه والمشاهير خيبوا الآمال”

حصريا :صدى المواطن تحاور الدكتور خالد باطرفي حول أزمة وباء كورونا  

 

حوار أحمد عزير-نوف العولقي 

 

أحمد عزير:الدكتور خالد باطرفي الاستاذ بجامعة الفيصل والمحلل السياسي المعروف اهلا وسهلا بك عبر دائرة مجموعة الواتس اب حوارنا عن بعد حول تفشي وباء فيروس كورونا المستجد والذي أرق العالم وشل حركته؟

د.خالد باطرفي :اهلا وسهلا بكم وبصحيفة صدى المواطن وقرائها ونسأل الله السلامة للجميع.

أحمد عزير:د خالد باطرفي سؤال محدد واجابة محددة ، برايك وانت اكاديمي ومحلل سياسي واعلامي متابع كم ستستمر أزمة كورونا وفق المعطيات المحلية والعالمية؟

_د.خالد باطرفي :بضعة اشهر تطول او تقصر حسب متغيرات أهمها توافر العلاج وتعاون الأمم. وبغياب اي مفاجاة أتوقع نهاية الأزمة منتصف الصيف باذن الله.

أحمد عزير:دكتور خالد هل الاوضاع مطمئنة فعلا ولدى وزارة الصحة خطط لمجابهة المرض والوضع تحت السيطرة. ام هناك رأي آخر يفرض نفسه في ظل ازدياد الأرقام يوما بعد يوم ؟

-اداء وزارة الصحة يتحسن يوميا .. الأرقام الجديدة نتيجة لمراجعة المخالفين لنظام الإقامة وفقراء الوافدين للمستشفيات بعد ان سمح لهم القرار الملكي بالعلاج مجانًا وهذ امر مطمئن لانهم قبلها كانوا يخفون إصاباتهم. وأيضا لعودة بعض المسافرين وقد تزيد مع عودة الجدد منهم.

أحمد عزير:تظل بعض الشركات العتيقة والتي لديها عمالة كبيرة ، عائقا للخدمات الصحية في ظل الأزمة بعد تسرب بعض المعلومات عن اصابة بعض العمالة لديهم وعدم القيام بواجب الشركات تجاههم؟

-د.خالد باطرفي:المشكلة تكمن في اسكان العمال وهي للأسف بحالة مزرية من الزحام وسؤ النظافة والخدمات. وحسب علمي ان الصحة والعمل وغيرها من الجهات تزور هذه المواقع وتعمل على حجرها وتوفير المطلوب لها.

نوف العولقي :هل لديك بعض المعلومات عن مصير الطلاب في مستوى التعليم هل سيكون انهاء للترم أم مكابدة للدراسة عن بُعد وكذلك إرهاق الطلبة بالاختبارات في ظل الوضع النفسي الأليم الذي نعيشه

اذا كانت ليس لديك خلفية عن هذا المحور 

اعطيني فقط توقعاتك بشأن التعليم بالمملكة ؟

-د.خالد باطرفي:نعم لأني أستاذ في جامعة الفيصل، ونحن ندرس الطلاب عن بعد والنتائج ممتازة، وأعتقد أنه مستقبلاً سيكون للتدريس عن بعد مكانة أفضل وأقوى،

والاشكالية الوحيده ربما تكون بالنسبة للامتحانات ولمن جاري العمل عليها، وممكن أن تكون على طريقة التوفل، وغيرها من الإمتحانات الدولية.. وأتصور أن الجامعات في المستقبل ستعمل على الطريقتين، أو ربما تزداد وتتوسع الجامعات التي تدرس عن بعد..

أحمد عزير:سؤالي :هل قام الإعلام بما يجب عليه حتى الساعة لتوعية المجتمع بخطورة الوباء وما يجب عليهم فعله؟

-د.خالد باطرفي:أعتقد أن الإعلام بالعكس، وجه كل طاقاته رغم الظروف الصعبة التي يعيش فيها الإعلاميين إلى خدمة هذا الأمر. وتوعية الناس نلاحظ أن العمل

في كثير من القنوات بحوالي عشرين أو خمسة وعشرين من الطاقة، أو الموظفين، أو المراسلين، يواجهون صعوبات أحياناً في التنقل، ومع ذلك استطاعوا أن يحققوا المطلوب منهم.. لكن المراهنة الآن على الإعلام الجديد، إعلام التواصل الاجتماعي،، إعلام التويتر، والفيس بوك، وغيره وأعتقد أنه حقق نجاحاً كبيراً. برغم فشل المشاهير. إلا أن المواطنين والكفاءات والمواهب، ظهرت وهناك نشاط موازي، للإعلام التقليدي حقق نجاحاً كبيراً..

أحمد عزير :نشكر لكم سرعة تجاوبكم معنا وسعة صدركم لتساؤلاتنا.

-د. خالد باطرفي:ابدا انا في خدمتكم دوما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق