اخبار محليه

الجاليات الأفريقية بالمملكة تبدي إلتزامهم بالتعليمات للتصدي لفايروس كورونا

 

د/رونق صادق : د سحر رجب جدة

كشف أمين أمانة العاصمة المقدسة، عن مجهودات حكومة المملكة العربية السعودية للتصدي لفايروس كورونا، وشدد خلال اجتماع معاليه بمكة المكرمة، الذي ضم المهندس عبد الله الزايدي، مدير عام البلديات، بالإضافة إلي المستشار عبد الله أحمد الشيخ، رئيس الجالية السودانية. وعدد من المسؤولين بالأمانة بالإضافة إلى مجموعة من ممثلي الجاليات الإفريقية.

و شدد علي اهمية إتخاذ كافة التدابير الإحترازية والوقائية للحد من إنتشاره، وقال أن هذا الأمر يعتبر من أولى أولويات الحكومة في الوقت الحالي وأنه موضوع جاد جداً ولا يحتمل التماطل في التنفيذ وغير قابل للنقاش، وفي سبيل الحد من إنتشار هذا الفيروس سيتم إتخاذ كافة التدابير الممكنة، وطالب الجميع اهمية التعاون وتظافر الجهود من قبل الجاليات لتوعية أفرادهم وإنصياعهم للتعليمات الصادرة من الحكومة بهذا الخصوص.

وأشاد بوعي الجاليات ومسانتدها الفعلية في تنفيذ تلك التوجيهات. وأكد على ضرورة إغلاق المساجد (الجمعة والجماعات) وإقامة الصلوات الخمس في المنازل، بجانب إغلاق المحلات التجارية وقفل البسطات التي تبيع الأغذية وغيرها الموجودة في حوش بكر بمكة المكرمة والذي يضم عدد كبير جداً من الجاليات الافريقية مما يساعد في انتشار هذا الفيروس، والإبقاء فقط على البقالات والصيدليات وفقاً للضرورة.

ووجة بمنع التجمعات، وإقامة العزاء بصورة جماعية، واضاف بأنهم قادرين على الوصول لجميع تلك التجمعات والمحال التجارية وبالبسطات ومنعهم بقوة النظام، ولكنه عول على وعي وتفهم الجاليات والتزامهم بالتوجيهات التي تصب أصلاً في مصحلتهم وحمايتهم من هذا الفيروس القاتل، واضاف أن التوجيهات الصارمة تعني وبكل وضوح (خليك في البيت).

وطلب التواصل عبر الرقم 940 لتوصيل أي بلاغ بوجود من يخالف تلك التعليمات أو طلب المساعدة.

وذكر بأن مخالفة تلك التعليمات تعد من قبيل مخالفة توجيهات ولي الأمر، ويتم إحالة المخالف إلى النيابة العامة، وتكون عقوبته السجن خمس (5) سنوات وغرامة مالية تتراوح من عشرون ألف (20.000) ريال وقد تصل إلى خمسون ألف (50.000) ريال، أما بالنسبة للوافدين فيكون من ضمن العقوبات الإبعاد من البلد وعدم دخول المملكة العربية السعودية إلا بعد خمس (5) سنوات.

وقد أبدى جميع الحضور من الجاليات الأفريقية شكرهم وتقديرهم لمعاليه ، وابدوا التزامهم بالتعليمات الصادرة من ولاة الأمر واستعدادهم التام للتعاون في تنفيذ تلك التعليمات وتقديم وتنفيذ كل ما يطلب منهم، كما أبدى ممثلي جالية نيجيريا إستعدادهم التام لمساندة الجهات المختصة لإغلاق حوش بكر بمكة المكرمة وتوعية الجالية النيجيرية التي ترتاد ذلك الحوش.

من جانبه قال المستشار عبد الله أحمد الشيخ، رئيس الجالية السودانية لقد قمنا بمناشدة جميع أفراد الجاليات السودانية في المنطقة الغربية بضرورة الالتزام بالتعليمات الصادرة من ولاة الأمر بهذا الخصوص، وقد أكد معاليه إلتماسه لهذا الالتزام، وزاد أوضحنا لمعالية بأن القنصلية العامة بجدة بقيادة القنصل العام بالإنابة سعادة السفير ياسر أحمد الصديق، قد أصدر توجية بإغلاق القنصلية العامة بجدة، وتحديد أرقام للتواصل مع المسؤولين بالقنصلية تم إعلانها في باب القنصيلة إضافة إلى نشرها في وسائل التواصل الإلكترني التي يرتادها السودانيون، وتم اختصار الحضور إلى القنصلية للأمور الملحة فقط (إذن الدفن ….الخ)، كما شكرنا معاليه لسرعة اتخاذه القرارات الحكيمة والصارمة والتي تتماشى والتوجيهات الملكية الكريمة بخصوص مكافحة فيروس كورونا.

واثني برفع أسمى آيات الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز آل سعود محافظ محافظة جدة، والحكومة الرشيدة وكافة منسوبي أمانة العاصمة المقدسة المجهودات الجبارة التي يبزلونها ويقومون بها للحد من إنتشار هذا الفيروس بإتخاذ كافة الخطوات الإحترازية والوقائية والتي تدل على الحرص والتقدير والإهتمام بسلامة المواطنين والمقيمين والزائرين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق