اخبار محليه

“القمر” بعد محاولة الهبوط الهندية !!

 

الأحساء_زهير بن جمعة الغزال

أوضح ذلك المهندس ماجد ابوزاهرة
بعد ساعات من فقدان وكالة أبحاث الفضاء الهندية الاتصالات مع مركبة الهبوط ” فيكرام ” والمسبار المتجول ” براغيان”، التقطت هذه صورة للقمر الأحدب المتزايد مساء اليوم السبت 7 سبتمبر 2019 بسماء مدينة جدة (غرب السعودية) بواسطة تلسكوب 5 بوصات وكاميرا رقمية وهي توضح الموقع التي كان يفترض أن تهبط فيه المركبة الهندية بالقرب من القطب الجنوبي للقمر.

فقد كان من المفترض أن تهبط (فيكرام) على سهل مرتفع بين الفوهتين (مانزينوس) و (سيمبيليوس) ، و أن يعمل المسبار المتجول ” براغيان” لمدة 14 يوم على الأقل على سطح القمر ويتحرك لمسافة 500 مترا ، ويقوم بتحليل كيميائي لمحتويات سطح القمر وإرسال البيانات والصور إلى الأرض من خلال المركبة المدارية “تشاندريان-2”.

وفي الوقت نفسه ، فإن المركبة المدارية (تشاندريان -2) ستقوم توفير تقدير كمي لمحتوى الماء الموجود في أقطاب القمر، ويتوقع ان تستمر المهمة في مدار القمر لمدة عام.

وكان يأمل العلماء أن تنجح المهمة الهندية لأنها كانت سوف تعطينا أول نظره من على سطح القمر لمظهر القطب الجنوبي ، وعلى الرغم من أن هذا الجزء قد تمت دراسته من المدار إلا أنه لايزال غير مستكشف تقريبا.

وجدت البعثات العلمية السابقة من مدار حول القمر أدلة على وجود جليد مائي في الفوهات بتلك المنطقة الواقعة في ظل دائم، ومع عدم وجود غلاف جوي ذو شأن حول القمر تظل درجات الحرارة شديد البرودة في تلك المناطق حوالي (157) درجة مئوية تحت الصفر ، على الرغم من أنها يمكن أن تكون ساخنه في المناطق المضاء بأشعة الشمس .

جدير بالذكر أن الجليد المائي على سطح القمر سيكون مورداً مهما للبعثات المأهولة التي سيتم إرسالها في المستقبل إلى القمر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق