اخبار التعليم

“بالغنيم “يوقع 3 مذكرات تفاهم مع جهات المجتمع “شركاء النجاح” تحقيقا لرؤية المملكة 2030

 

الأحساء_زهير بن جمعة الغزال

وقع سعادة المدير العام لتعليم في الأحساء الأستاذ أحمد بن محمد بالغنيم، اليوم الخميس الموافق 6 / 1 / 1441 هـ ، 3 مذكرات تفاهم مع جهات المجتمع “شركاء النجاح”، تماشيًا مع رؤية المملكة 2030 وتحقيقًا لمستهدفاتها الطموحة، التي تؤكد على الشراكة والتعاون مع المؤسسات والهيئات الرسمية، مع كل من: مركز التأهيل الشامل بالأحساء، والاتحاد السعودي للصم، ومكتب عام وزارة البيئة والمياه والزراعة بالأحساء.

وأبان بالغنيم، خلال كلمته في اللقاء، أن إدارته وجدت الحرص والاهتمام من هذه الإدارات والقطاعات “شركاء النجاح”، وأن الجميع مستفيد من هذه المذكرات، وأن هذا التعاون قائم، وأن هذه المذكرات بمثابة التأكيد عليه لاستمرار هذا التعاون بما يخدم أفراد المجتمع عموماً، مشيراً إلى أن تسخير إدارته لخدمة الجميع، موجهاً شكره وتقديره لجميع القائمين في تلك القطاعات، وكذلك الشكر موصول للجنة مذكرات التفاهم والإتفاقيات في إدارة التخطيط والتطوير على الجهود التي بذلوها طوال العام الدراسي الماضي حتى لحظة التوقيع، متمنياً العمل سوياً على تفعيل ما ورد في بنود المذكرات من أجل تحقيق الأهداف المرجوة منها، وأن هذه المذكرات تترجم تطلعات لتطوير وتجويد العمل بين كل الأطراف بما يعود على المجتمع بالخير، وأن جميع الأطراف في المذكرات يمتلكون مقومات التعاون المطلوب.

واستعرضت عضو لجنة مذكرات التفاهم والإتفاقيات في إدارة التخطيط والتطوير في الإدارة العامة للتعليم بالأحساء، الأستاذة ندى بنت صالح الناجم، خلال اللقاء، جوانب من منهجية لجنة مذكرات التفاهم والاتفاقيات.

المذكرة الأولى مع: مركز التأهيل الشامل بالأحساء، ومثله في التوقيع سعادة مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الإجتماعية بالمنطقة الشرقية الأستاذ عبدالرحمن بن فهد المقبل، أوجه التعاون: تأكيدًا على الدور المشترك بين الطرفين؛ لتفعيل التعاون الإيجابي للارتقاء بخدماتهما في مجال التعليم والأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم، فإن هذه المذكرة تعد تحديدًا لأطر التفاهم بينهما. وفق التالي:

1- تسهيل الإجراءات للمقيمين من أجل تعليمهم، وتذليل المصاعب التي تواجههم، وإيجاد خط تواصل مستمر بين الطرفين وفق الإمكانات.

2- تقديم الخدمات الإشرافية التعليمية والتربوية.

3- السماح باستخدام الأندية الموسمية، وملعب الأمير فيصل بن فهد، وقاعة الأمير محمد بن فهد بن جلوي الثقافية، والقاعة الكبرى، وبيت الطالب، ومراكز التدريب التربوي، في الفعاليات المعتمدة من الجهات الرسمية.

4- السماح لموظفي الطرف الثاني من المختصين بزيارة المدارس، ومعاهد وبرامج التربية الخاصة، وفق خطة معتمدة من الطرفين.

5- تنظيم زيارات تعريفية طلابية للطرف الثاني، ووفق خطة زيارات معتمدة بين الطرفين حسب الأنظمة والتعليمات المتبعة لذلك.

6- تخصيص مقاعد تدريبية يحددها الطرف الأول في البرامج التدريبية والفعاليات ذات العلاقة.

7- تجهيز معامل وفصول دراسية ومكاتب إدارية للطاقم التعليمي بكامل احتياجاتها من التقنيات التعليمية المساندة لعمليات البث عبر الفصول الافتراضية.

8- تزويد الطرف الأول بالمعوقات التي تواجه المستفيدين من أجل دراستها وعلاجها.

9- تدريب المعلمين والمعلمات على التقنيات التعليمية المساندة لعمليات البث عبر الفصول الافتراضية.

10- تزويد الطاقم التعليمي والإشرافي، بقواعد وأنظمة وزارة العمل والتنمية الإجتماعية فيما يخص العمل والزيارات الإشرافية للمركز.

11- تسهيل إجراءات تدريب طلاب وطالبات مركز تأهيل ما بعد المرحلة المتوسطة.

12- السماح باستخدام المرافق في الفعاليات والبرامج.

المذكرة الثانية، مع: الاتحاد السعودي للصم، ومثله رئيس الاتحاد الأستاذ سعيد بن محمد القحطاني،
وأوجه التعاون: تأكيدًا على الدور الذي يضطلع به الطرفان لتفعيل الشراكات المجتمعية والتعاون الإيجابي؛ للارتقاء بخدماتهما في مجال التعليم، وتنمية وتطوير مجتمع الصم من الجنسين، والرفع من ثقافتهم، ودمجهم في المجتمع؛ فإن هذه المذكرة تعد إيذانًا بعمل مشترك، وتحديدًا لأطر التفاهم التي يتطلع الطرفان إلى تحقيقها، وفق التالي:

1ـ توفير مقر ضمن مبنى معهد الأمل؛ لاجتماعات الصم، ومزاولة أنشطتهم الثقافية والإجتماعية والرياضية المختلفة في الفترة المسائية، وفق الإمكانات المتاحة، على أن يتولى الطرف الثاني الإعداد، والتجهيزات، والتشغيل، والصيانة، وتأمين حارس أمن، وعمّال النظافة.

2- توفير المواد العلمية والدراسات البحثية ذات الإختصاص.

3- إقامة دورات تثقيفية وتوعوية لمنسوبي الطرف الأول.

4- تأهيل عدد من معلمي ومعلمات العوق السمعي في المحافظة للعمل مترجمين معتمدين.

المذكرة الثالثة، مع: مكتب عام وزارة البيئة والمياه والزراعة، ومثله مدير عام مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة المهندس إبراهيم بن خليل الخليل،
أوجه التعاون: تأكيدًا على أهمية تفعيل الشراكات المجتمعية والتعاون الإيجابي؛ للارتقاء بخدمات الطرفين في مجال التعليم والبيئة والمياه والزراعة والطب البيطري، فإن هذه المذكرة تعد إيذانًا بعمل مشترك، وتحديدًا لأطر التفاهم التي يتطلع الطرفان إلى تحقيقها. وفق التالي:

1- السماح للاستفادة من: قاعة الأمير محمد بن فهد بن جلوي الثقافية، والقاعة الكبرى، وبيت الطالب، ومراكز التدريب التربوي، والمعسكر الكشفي، ومجمع الأمير فيصل بن فهد الرياضي.

2- السماح لتقديم أوراق عمل في الملتقيات والمؤتمرات والندوات والمعارض ذات العلاقة.

3- السماح بعمل زيارات تعريفية مدرسية.

4- السماح بالمشاركة في تنظيم الفعاليات ذات العلاقة، والمعتمدة من الجهات الرسمية المختصة.

5ـ السماح للفرق الطلابية بالمشاركة في المجال الكشفي والمسرحي، وتقديم البرامج، وتلاوة القرآن الكريم، في المناسبات التي ينظمها الطرف الثاني.

6- السماح بالإستفادة من المركز الإرشادي والمزرعة المتكاملة، والقاعة الكبرى في المركز الإرشادي، والوحدات البيطرية.

7- المشاركة وتقديم أوراق العمل في الفعاليات ذات العلاقة والمعتمدة من الجهات المختصة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق