اخبار محليه

انطلاق ملتقى معا لأجلكم

 

زهير بن جمعة الغزال

انطلق أمس الخميس في مقر غرفة الشرقية بالدمام ملتقى “معا لأجلكم ” الذي ينظمه مركز شمعة التوحد للتأهيل بالدمام وذلك بمناسبة اليوم العالمي للتوحد بحضور مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية عبدالرحمن المقبل ورئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية عبدالحكيم العمار .

وقال رئيس مجلس إدارة مركز شمعة التوحد للتأهيل المهندس محمد العمير أن المركز “مؤسسة غير ربحية” وتهتم بتقديم الرعاية النهارية لأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من عمر 3-12، وتقديم الخدمات الإرشادية والتثقيفية، وإقامة حملات توعوية وتثقيفية متنوعة للأسر وللمجتمع المحلي طوال العام مضيفاً أنه تم تدشين المركز برعاية وحضور صاحب السمو الملكي الأمير: سعود بن نايف بن عبد العزيز  أمير المنطقة الشرقية في عام 2016م.

مشيراً بأن عدد المستفيدين والمستفيدات منذ إنشاء المركز حتى العام الماضي 21  كان منهم 16 ذكراً  و 5 إناث  فيما كان عدد المستفيدين والمستفيدات خلال هذا العام 55 ، منهم 46 ذكراً  ، و 9 إناث مضيفا أن عدد  العاملين 77  .

وأضاف المهندس العمير أن رؤيتهم أن يكون المركز رائداً ومعتمد عالمياً لتأهيل الأطفال ذوي طيف التوحد لتمكينهم من الاندماج في المجتمع. ورسالتهم تقديم خدمات عالية الجودة للأطفال ذوي طيف التوحد وتدريب أسرهم لمساعدتهم في الوصول إلى أقصى قابلياتهم التي تمكنهم من الاندماج والمشاركة في محيطهم الخارجي وأضاف المهندس العمير أن لديهم عدة أهداف يسعون لتحقيقها منها تأهيل الأطفال ذوي طيف التوحد إلى حد تمكينهم من الاندماج في التعليم العام ، دعم وتثقيف أهالي الأطفال ذوي طيف التوحد عن طريق برامج تدريب معتمدة ، توفير بيئة تعليمية متكاملة وبرامج تأهيل مدروسة خاصة لكل طفل حسب إمكانياته ، تطوير العاملين في المركز ورفع كفاءاتهم عن طريق برامج تدريبية معتمدة ، تحسين خدمات المركز بشكل مستمر حتى تصل إلى أعلى معايير الامتياز والجودة ، رفع الوعي في المجتمع حول اضطراب التوحد ، تقديم المزيد من الخدمات ورفع السعة الاستيعابية للمركز وأضاف أن المكز يسعى إلى تقديم خدماته باستخدام أحدث الوسائل العلمية وذلك عن طريق اتباع منهج تحليل السلوك التطبيقي المعتمد عالمياً كأفضل طريقة لمعالجة حالات التوحد، وتشتمل خدمات المركز على التالي : خطط تأهيل فردية ، جلسات تعديل سلوك ، جلسات نطق وتخاطب ، جلسات علاج وظيفي ، التأهيل المائي ، تنمية مهارات ما قبل المدرسة ، تنمية المهارات الأكاديمية ، برنامج الدمج في التعليم العام ، خدمات خاصة بالأهالي ، التوعية المجتمعية.

وأضاف المهندس العمير بأن الملتقى يستمر ثلاثة أيام في مقر الغرفة مصحوبا بمعرضا تعريفيا عن الملتقى والتوحد ثم تتنوع فعالياته حتى  30  أبريل في مختلف الأماكن في الدمام والخبر  ويهدف القائمون على الحملة أن يزور الفعاليات أكثر من 100 ألف وأن تحظى بمتابعة أكثر من 2 مليون شخص .

وشهدت أمس الخميس في مقر الغرفة أولى الندوات والمحاضرات حيث تحدث كلاً من مي الدخيل حمود الشمري عن : كيف أمكن طفلي ؟ فيما تحدث الدكتور نايف الزراع عن التقييم الوظيفي والسلوك فيما تحدث الدكتور نبيل المالكي عن الممارسات المبنية على الأدلة في تعليم وتأهيل الأفراد ذوي اضطرابات طيف التوحد.

كما شهدت الندوات جلسات حوارية بين المتحدثين والحاضرين للملتقى.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق