الصفحة الرئيسية / صدى الأدبية / الدعدي دشن كتابه من خلال أمسية أدبية على منبر باشراحيل الثقافي بمكة المكرمة

الدعدي دشن كتابه من خلال أمسية أدبية على منبر باشراحيل الثقافي بمكة المكرمة

صدى المواطن /متابعات /عمر شيخ /مكة المكرمة

أقام المنتدى الثقافي للشيخ / محمد صالح باشراحيل – ” يرحمه الله ” – أمسية أدبية للأديب الدكتور / يوسف طفيف الدعدي – والذي من خلالها دشن كتابه :- ( المطالع والمقاصد في الشعر الجاهلي ) – وذلك مساء يوم الثلاثاء 7 جمادي الآخرة 1440 هـ الموافق 12 فبراير 2019 م – بقاعة المنتدى الدائمة في مكة المكرمة بحي العوالي .

بدأ اللقاء بتلاوة آيات من القرآن الكريم تلاها القارئ / نواف الاركاني .

بعد ذلك تحدث نائب رئيس مجلس إدارة المنتدى المهندس / تركي محمد باشراحيل – والذي رحب برواد وضيوف المنتدى مثمناً لهم حضورهم وتواصلهم مع برامج المنتدى الثقافي ومرحباً بضيف المنتدى الدكتور / يوسف الدعدي – واصفاً إياه بالباحث المجد المجتهد في مجال البحث العلمي وهو قامة علمية ومعرفية وطنية نعتز بها .

بعد ذلك مهدَ الدكتور / يوسف – في التعريف بكتابه ومحتواه وأ:سباب إختيار هذا الموضوع عنوان الكتاب والذي هو مبحث في أطروحته العلمية لنيل درجة – ( الدكتوراه ) – والتي مرت بمراحل عدة في بناء منهج علمي أخرج هذا الكتاب بعد تحرير الفكرة وترتيبها .

وفكرته تقوم على الإيمان العميق بقيمة التراث وبين علاقة المطالع بالمقاصد وتسلل المعاني في القصيدة ؛ مستشهداً بقصيدة الشماخ كأنموذج لهذه العلاقة بعد ذلك قدم الدكتور يوسف بعضاً من قصائده : والتي جمعها في ديوانه :- ( تيه الحمائم ) – حيث كانت أولى قصائده بعنوان : ( خطوات بين الظل والضوء ) –
ثم قصيدة ( موحشة روح ) – والقصيدة الثالثة :- ( درة الأكوان ) – والقصيدة الرابعة :- ( حكايات معتقة ) – والقصيدة الخامسة :- ( نفحات من جبين الصبح ) .

واختتم قصائده بقصيدة ” تيه ”
بعد ذلك فتح مجال المداخلات وشارك فيها كل من :
الأستاذ الدكتور / مصطفى عبدالواحد .
الأستاذ الدكتور / سمير الدروبي .
الأستاذ الدكتور / محمد بن مريسي الحارثي .

ثم عقب الدكتور / يوسف ‘ على المداخلات كما أجاب على بعض أسئلة الحضور وأحال مدير اللقاء باقي الأسئلة للدكتور / يوسف – للإجابة عليها من خلال صفحته على مواقع التواصل الإجتماعي نظرا لضيق الوقت .

وفي ختام اللقاء قدم المهندس / تركي محمد باشراحيل – ( نائب رئيس مجلس إدارة المنتدى ) درع وهدية المنتدى للدكتور / يوسف بن طفيف الدعدي .

أدار الأمسية الأستاذ / مشهور محمد الحارثي – مدير المنتدى .

افحص أيضا

( الكيف )

بقلم احمد المنتشري    طيبك الهيل وانفاسك من الزغفران وروحك / تحن بعناق الأصالة معي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *