الصفحة الرئيسية / صدى العلمية / تشانغ إي 4″ تهبط على الجانب البعيد للقمر

تشانغ إي 4″ تهبط على الجانب البعيد للقمر

صدى المواطن / متابعات / الاحساء – زهير بن جمعة الغزال

اعلنت وكالة الفضاء الصينية ان المركبة الفضائية ” تشانغ إي 4″ والتي تضم مسبار “متجول” انها هبطت بنجاح على الجانب البعيد للقمر الغير مقابل للأرض يوم أمس الخميس 3 يناير 2019 عند الساعة 10:26 صباحا بتوقيت بكين .

وبهذا فان الصين اول دولة في العالم تهبط على الجانب البعيد من القمر،حيث أنه من المعروف أننا على الأرض نرى دائمآ جانبا واحد من القمر ، في حين أن الجانب الآخر ” البعيد” لا يرى أبدا من الأرض.

وحلق رواد مهمات ابولو فوق الجانب البعيد للقمر ، والعديد من المسابير المدارية قامت بتصوير ذلك الجانب ، وكشفت الصور عن تضاريس متعرجة شديده الإنحدار تختلف تماما عن الجانب الذي نراه في العادة.

وبهذا المركبة ” تشانغ إي 4 ” داخل فوهه بعرض 16 كيلومتر تسمى (فون كارمان) وهي تشكل جزء من حوض (ايتيكن) في القطب الجنوبي للقمر .

وسوف يتم إكتشاف المسبار المتجول موقع الهبوط والتحقق منه برادار يخترق السطح وقياس التكوين المعدني بواسطة مطياف للأشعة تحت الحمراء ، وتحديد إذا كانت المياه موجودة.

من جهة أخرى ستقوم مركبة الهبوط بتجارب متعلقة بالزراعة على القمر، حيث سيتم إختبار “دفيئة” صغيرة لمعرفة اذا كانت بذور البطاطا والكرنب يمكن ان تنبت في جاذبية منخفضة بدون وجود حماية من غلاف جوي سميك ومجال مغناطيسي.

ونظرا لان ” تشانغ أي 4 “هبطت في الجانب البعيد للقمر فان التواصل معها ومع المسبار المتجول سيتم من خلال قمر صناعي يسمى (كيكياو) لنقل الإشارة ، ذلك القمر الصناعي قادر على التواصل مع محطات ارضية في الصين والأرجنتين و ناميبيا لإرسال الاشارات الراديو والصور التلفزيونية

افحص أيضا

تحت رعاية خادم الحرمين.. المركز الوطني للوثائق ينظم المؤتمر الدولي الأسبوع المقبل

– عبدالرحمن بيمه :الرياض :- تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.