الصفحة الرئيسية / صدى المحلية / وفد إعلامي يزور معرض المديرية العامة لحرس الحدود بالجنادرية

وفد إعلامي يزور معرض المديرية العامة لحرس الحدود بالجنادرية

صدى المواطن / فاطمة العنزي

قام وفد إعلامي بزيارة معرض المديرية العامة لحرس الحدود بالجنادرية والذي يضم ١٣ جناح حيث أستمع الوفد الإعلامي في بداية الجولة على الإرشيف التاريخي لحرس الحدود منذ تأسيسه بمسمياته التاريخية ” الهجانة” وتدرجه حتى مسماه اليوم ” حرس الحدود”.

كما أستمع الوفد إلى شرح مفصل عن القيافة العسكرية التي كان يرتديها ضباط وأفراد حرس الحدود من جميع الفئات البرية والبحرية والجوية عبر الحقب الماضية حتى وقتنا الحاضر.

وقد تجول الوفد الإعلامي مروراً بقسم الأمن والحماية، ونظم المعلومات، والشؤون البحرية، وقوة الأمن البحرية الخاصة، والبحث والسلامة، ومبادرات اللجنة النسائية.

كما قام المسؤول الإعلامي النقيب بدر المرشود بشرح وافي عن شؤون الطيران ، والشؤون الطبية، وقوة الأمن البرية الخاصة، والأسلحة، وأكاديمية محمد بن نايف، ورؤية المملكة ٢٠٣٠، ونبذة عن أسماء شهداء الواجب – رحمهم الله- وذودهم عن مكتسبات الوطن وحدوده، وأخيراً شاهد الوفد الإعلامي عرض خاص في ميدان العرض لعمليات القبض والتفتيش ، وكان هناك إقبال كبير من الزوار لهذا الفعالية.

وقد اطلع الوفد الإعلامي على مبادرة حرس الحدود الفريدة في العمل على إعادة تهيئة بعض شواطئ المملكة وتخصيص مواقع للسباحة لذوي الإحتياجات الخاصة وتجهيزها بكافة المتطلبات من وسائل السلامة البحرية ولوحات إرشادية وتعليمات الشاطئ وأبراج المراقبة ومنقذين وسيارات إسعاف، كما تم تجهيز المواقع بكافة الخدمات التي يحتاج إليها ذوي الإحتياجات الخاصة منذ وصولهم إلى الموقع وممارسة السباحة حتى الإنتهاء.

وذلك سعياً لتمكين هذه الشريحة من ممارسة هوايتها في السباحة على الشاطئ بشكل طبيعي وآمن مع المجتمع، حيث تم الإنتهاء من تجهيز ثلاثة مواقع على شواطئ محافظات “جدة، وينبع، والدمام”، والعمل جار على إستكمال بقية الشواطئ.

وتأتي مشاركة حرس الحدود في المهرجان الوطني للتراث والثقافة لتعريف المجتمع عامة، وذوي الإحتياجات الخاصة بما يسمى “عربة الطفو العائمة”، وهي عبارة عن عربة خاصة للإستخدام من ذوي الإحتياجات الخاصة صممت لتمنحهم أفضل فرصة للتمتع في السباحة، وذلك بفضل تصميمها المكون من مساند أذرع وعجلات قابلة للطفو فوق الماء تمنح العربة القدرة على المشي من الشاطئ والدخول إلى البحر بكل مرونة ويسر، مع المحافظة على المستخدم، ومراعاة توفير جميع التجهيزات والمتطلبات وفق المعايير العالمية.

وأوضح المسؤول الإعلامي على معرض حرس الحدود في “الجنادرية “٣٣”، أن الهدف من عرض “عربة الطفو العائمة” في قسم البحث والإنقاد والسلامة في جناح حرس الحدود في المهرجان الوطني للتراث والثقافة، هو مبدأ إنساني وقيمة إسلامية في الإهتمام بجوانب المسؤولية الإجتماعية التي يضطلع بها القطاع، وكي يطلع المعرض على تلك المبادرة، وإيضاح محتوى مواقع السباحة المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تم عرض “برومو” لتلك المواقع على شاشة عرض حتى تعم الفائدة وتصل لأكبر شريحة من المجتمع.

وجدير بالذكر بأن جناح حرس الحدود خلال الفترة الماضية تم إستقبال عدد كبير من المسئولين والإعلاميين والزوار والجمعيات الخاصة بذوي الإحتياجات الخاصة، الذين أبدوا سرورهم بهذه المبادرة، كونها تخدم شريحة غالية على المجتمع، فيما قال عدد من وزوار المعرض من ذوي الإحتياجات الخاصة أنهم كانوا في السابق يعانون وذووهم عندما يرغبون في ممارسة السباحة على الشواطئ.

ويواصل حرس الحدود تقديم خدماته في “الجنادرية 33” للزوار عامة، وذوي الإحتياجات الخاصة، حيث يوجد في الجناح عدد من منسوبي ومنسوبات لغة الإشارة لخدمة المستفيدين ورعايتهم، فيما حظي ذوو الإعاقة الحركية وكبار السن برعاية وإهتمام كبيرين من مشرفي الأجنحة، ومساعدتهم وتوفير كل ما من شأنه إتمام زيارتهم بمتعة وفرح.

افحص أيضا

تحت رعاية خادم الحرمين.. المركز الوطني للوثائق ينظم المؤتمر الدولي الأسبوع المقبل

– عبدالرحمن بيمه :الرياض :- تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.