جديـد الأخبـار
الصفحة الرئيسية / صدى الإقتصادية / جمعية الأيدي الحرفية تطبق الذكاء الإصطناعي للوصول إلى الأسواق العالمية

جمعية الأيدي الحرفية تطبق الذكاء الإصطناعي للوصول إلى الأسواق العالمية

 

صدى المواطن /متابعات/ زهير بن جمعة الغزال

أشهر 15 من الفلبين إسلامهم بحضور صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلطان بن ناصر رئيس المجلس الاستشاري لجمعية الأيدي الحرفية بمنطقه مكة المكرمة ورئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور مصطفى القرشي وأعضاء مجلس الإدارة ونخبة من رجال الأعمال والمجتمع في ديوانية عبدالمحسن الراجحي وأبنائه التي تعقد كل يوم جمعة.

ولقن سموه بحضور صاحب الديوانية عبدالمحسن بن صالح الراجحي وأبناءه نايف وعبدالملك الشهادتين للمسلمين الجدد داعيًا الله سبحانه وتعالى أن يثبتهم على اليقين.

وقال سمو الأمير فيصل بن سلطان لقد سررت بما رأيته اليوم في ديوانية الراجحي من أعمال جليلة ولم أكن أتوقع وجود هذه النخبة من أبناء الوطن ورجالاته الذين يقومون بهذه الأعمال من خلال الديوانية من أجل رفعة هذا الوطن بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين لافتًا إلى أن كل إنسان في هذا الوطن صغير كان أم كبير يعمل على أن يؤدي رسالته من أجل الوقوف ضد كل من تسول نفسه المساس به ولعل خير دليل الألفة والمحبة التي تجمعنا في هذه الديوانية.

ثم بدأت ديوانية عبدالمحسن الراجحي وأبنائه فعالياتها بآي من الذكر الحكيم ثم تحدث سمو الأمير فيصل بن سلطان عن جمعية الأيدي الحرفية التي تسعى لاستدامة العمل الحرفي و تأسيس مشاريع صغيرة من المنازل للحرف: الخياطة، التجميل، الطهي وصناعة الحلويات، صناعة الخزف والفخّار، والتصوير الفوتوغرافي، وغيرها.

ولفت سموه إلى أن جمعية الأيدي الحرفية تهدف إلى الاستفادة من تمكين الحرفيين والحرفيَّات بتأسيس المشاريع في مجال المهن والحرف والصناعات اليدوية إِيمَانًا من الطرفين المساهمة في إنشاء وتنمية المنشآت الصغيرة والمتناهية الصغر وتطوير مساهمتها في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتقديم تمويل تنموي لها، وتوفير المقومات التي تسمح لها بالنمو والتوسّع، من خلال الجمعية وشركائها من القطاعين الحكومي والخاص،

وأشار سموه إلى أن الجمعية تسعى إلى تحقيق غاية أساسية وهي دعم وتطوير دور المؤسسات الصغيرة وتعظيم مساهمتها في الاقتصاد الوطني، باعتبارها القاعدة الأساسية التي اعتمدت عليها معظم الدول المتقدمة منها والنامية في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وذلك من خلال تنفيذ البرامج والمشروعات المدرجة بخطتها، وأيـضـًا من خـلال الـتـنـسـيـق مـع الـجـهات المـعـنية، وتنويع الخدمات المقدمة للمجتمع خصوصًا تلك المتعلقة بتنمية وتطوير ريادة الأعمال الفردية والأسرية والمنشآت الصغيرة والمتناهية الصغر خاصة في ظل الظروف والتغيرات الاقتصادية الراهنة، لافتًا إلى أن الجمعية تعمل على تقديم الخدمات التي تحقق مصلحة الروّاد والمنشآت.

وتقدم الدعم اللوجستي والمتابعة المستمرة وتسويق وبيع منتجات الحرفيين والحرفيات، وفتح مجال تبني ودعم هذه المبادرة للقطاعين الحكومي والخاص، والمؤسسات الخيرية ورجال الأعمال تحقيقًا للمسؤولية الاجتماعية.

وشدد الأمير فيصل بن سلطان على أن الجمعية تسعى حاليًا إلى إقامة شراكات والتوقيع على عدد من اتفاقيات التّعاون ومذكرات التفاهم مع عدد من الجهات الرسمية والأهلية بهدف تنويع الخدمات التي تقدمها الجمعية، وتقديم المزيد من التسهيلات لمبادرتها بتأسيس المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر، والوصول إلى خدمة أكبر شريحة ممكنة من المستفيدين من الحرفيين والحرفيَّات بمنطقة مكة المكرمة.

من جهته تحدث رئيس مجلس إدارة جمعية الأيدي الحرفية الدكتور مصطفى القرشي عن الجمعية مشيرًا إلى أن جمعية الأيدي الحرفية تنقل الصناعة المنزلية إلى الأسواق العالمية وتطلق دورات تأهيلية متخصصة في: ” تدريب المدربين “حيث تأسست في 1430هـ بموافقة معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية بترخيص رقم 452 وهي أول جمعية حرفية خيرية بالمملكة العربية السعودية هدفها الرئيس دعم الحرف اليدوية.

وقال القرشي أن جمعية الأيدي الحرفية استطاعت أن تدرب أكثر من ألف من الحرفيين في السنوات الأربعة الماضية منهم ذوي الإعاقة والصحة النفسية ونحو 405 سيدة من خريجي مشروع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لتدريب المرأة على المهن والحرف والصناعات اليدوية بمنطقة مكة المكرمة حيث أكملن بفضل الله 9 آلاف و754 ساعة تدريب في 9 مسارات مهنية وحرفية وصناعة يدوية منتهية بتأسيس 132 مشروعًا متناهي الصغر من المنازل.

وأكد أن الجمعية ساهمت في تأسيس العديد منها وما زال على قائمة الانتظار 803 ينتظرون الدعم كما أن الجمعية وقعت 85 مذكرة تفاهم وشراكات وامتلاكها لأول معمل تدريب وخطوط إنتاج للخزف والفخار متكامل في منطقة مكة المكرمة بدعم من أهالينا
وأفاد القرشي أن الجمعية استكملت تشطيب فرعها في مكة المكرمة لخدمة المجتمع المكي بفضل من الله ثم دعم سخي من الأمير محمد بن سلمان ولي العهد والشركاء الاستراتيجين بهيكله تتوافق ورؤية 2030 م ورؤية التحول الوطني 2020 م والتي تنص على التطوير المستمر والدعم والشراكات نحو تحقيق الاستدامة مما يتطلب منا المزيد من الجهد نحو التطوير لدخول الأسواق العالمية والتوجه نحو الذكاء الإصطناعي وأهميته في المستقبل.

وأعلن القرشي أن الجمعية أطلقت مبادرة استخدام الذكاء الإصطناعي في تطوير المهن والحرف والصناعات اليدوية لتكون الهوية الوطنية أكثر انتشارًا نحو العالمية
ولفت إلى أن سواعد الشباب والشابات قادمة لتحقيق هذه الرؤية مشددًا أن الجمعية تراهن على الجودة ومنافسة السعر وتبني الجمعية شعار شراكات الاستثمار معهم لدعمهم وتحقيق الاستدامة.

وطرح القرشي عدة أمثله لعمل الحرفيين والحرفيات منها العمل في مجال الأثاث والديكور إلى جانب صناعة دهن الورد الطائفي والبوظة المصنوعة من الفواكه الطبيعية وهدايا الحج والعمرة إضافة أن الجمعية أطلقت أيضًا مبادرة المكفوفين وتدليك القدمين وكانت من المشروعات والتجارب الناجحة.

من جهته حيا عبدالمحسن الراجحي جهود القائمين على جمعية الأيدي الحرفية بمنطقة مكة المكرمة وجهود الحرفيين والحرفيات للوصول بالحرف اليدوية للعالمية مشددًا أن هذه الطاقات هي التي تصنع المستقبل وتضع الوطن على الخارطة العالمية بحماسهم وطموحاتهم وكفاءتهم.

وشكر الراجحي الأمير فيصل بن سلطان على تشريفه الديوانية والمشاركة في برامجها منوهًا بالدعم الكبير الذي يوليه سمو أمير منطقة مكة المكرمة لجمعية الأيدي الحرفية الخيرية من أجل أن تؤدي رسالتها في خدمة المجتمع وأفراده من خلال العديد من البرامج والمبادرات والدورات التدريبية في مجال الحرف اليدوية وأهميتها التي طرحها سمو الأمير فيصل بن سلطان والدكتور مصطفى القرشي.

بعدها أهدى الأمير فيصل بن سلطان صاحب الديوانية هدية تذكارية من إنتاج فتيات الجمعية وتم التقاط الصور التذكارية مع المسلمين الجدد تناول بعدها الحضور مأدبة الغذاء.

افحص أيضا

جستر توقع اتفاقية تعاون مع غرفة جازان وتمنح رئيسها العضوية الشرفية

إدارة العلاقات العامة والإعلام استقبل رئيس مجلس إدارة غرفة جازان الأستاذ خالد محمد صايغ المدير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.