جديـد الأخبـار
الصفحة الرئيسية / صدى تكنولوجيا / بعثة صينية إلى الجانب البعيد من القمر …

بعثة صينية إلى الجانب البعيد من القمر …

 

صدى المواطن /متابعات/زهير بن جمعة الغزال

اوضح ذلك المهندس ماجد بن محمد ابوزاهرة
تستعد وكالة الفضاء الصينية للقيام بمهمه هي الاولى من نوعها صباح اليوم السبت 8 ديسمبر 2018 (بتوقيت الصين) ، حيث من المقرر ان ينطلق الصاروخ (لونغ مارش3بي) من مركز “شيتشانغ” لإطلاق الاقمار الصناعية في مقاطعة “سيتشوان” ، بهدف ارسال “مركبة هبوط” و “مسبار متجول” نحو جانب القمر الغير مقابل للأرض، واذا تحقق ذلك فإن الصين ستكون اول دولة تقوم بهذه المهمة في تاريخ استكشاف الفضاء.

من المعروف باننا من الارض يمكننا رؤية جانب واحد للقمر ، اما الجانب الاخر فهو مخفي بشكل دائم .

ولكن تمكن رواد برنامج ابولو من التحليق فوق ذلك الجانب البعيد من القمر والعديد من الاقمار الصناعية صورت ذلك الجانب وكشفت عن منظر يختلف بشكل كبير عن الجانب الذي نراه عادة ، ولكن لم تهبط عليه أي مركبة فضائية حتى الان .

وبحسب وكالة الفضاء الصينية تهدف مهمة ” تشانغ اي 4 ” الى ان تكون الاولى حيث ستهبط المركبة داخل فوهه بعرض 16 كيلومتر تسمى (فون كارمان) وهي تشكل جزءا من حوض (ايتكين) في القطب الجنوبي ، وهي اكبر هيكل اصطدام معروفه في النظام الشمسي .

وسوف يستكشف المسبار المتجول “تشانغ اي 4 ” موقع الهبوط والتحقق منه برادار يخترق السطح وقياس التكوين المعدني بواسطة مطياف الاشعة تحت الحمراء ، ومعرفة اذا كانت المياه موجودة .

وهذه فقط البداية ، حيث ستجري المركبة ايضا تجارب متعلقة بالزراعة على القمر ، حيث سيتم اختبار مختبر دفيئة صغير لمعرفة اذا كانت بذور البطاطا والكرنب يمكن ان تنبت في جاذبية منخفضة بدون وجود حماية من غلاف جوي سميك ومجال مغناطيسي.

الى جانب ذلك فان التواصل مع الجانب الاخر من القمر امر صعب ، فليس هناك خط مباشر للأفق ، وللتغلب على هذه المشكلة اطلقت الصين في 21 مايو 2018 قمرا صناعيا يسمى ( كيكياو) لنقل الاشارات بين جانب القمر البعيد والارض.

ذلك القمر الصناعي قادر على التواصل مع محطات ارضية في الصين والارجنتين وناميبيا ، وارسال اشارات الراديو والصور التلفزيونية ، ومع ذلك سيكون على المركبة ” تشانغ أي 4 ” اجراء عملية الهبوط بشكل مستقل تماماً بدون التدخل من مركز التحكم وهي خطة جريئة تقوم بها الصين ، ومن المتوقع ان يحدث الهبوط في بداية السنه الجديدة 2019.

افحص أيضا

حلول مبتكرة لأجهزة ال جي المنزلية في فوديكس السعودية ٢٠١٨

متابعات د سحر رجب جدة:    شاركت ال جي للإلكترونيات المحدودة في النسخة السادسة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.