جديـد الأخبـار
الصفحة الرئيسية / صدى المحلية / الرئاسة تقيم ورشة عمل بعنوان” التقنية والترجمة والإعلام في خدمة ضيوف الرحمن “

الرئاسة تقيم ورشة عمل بعنوان” التقنية والترجمة والإعلام في خدمة ضيوف الرحمن “

صدى المواطن – متابعات 

 

انطلقت أولى فعاليات توقيع إتفاقية التفاهم بين الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وجامعة الإمام محمد بن سعود , بعقد ورشة عمل (التقنية والترجمة والإعلام في خدمة ضيوف الرحمن في الحرمين الشريفين)، حيث تسعى الرئاسة من خلالها لإيضاح رسالتها التي تتمحور في تمكين القاصدين من أداء العبادة والمناسك على بصيرة في بيئة آمنة طاهرة مثرية، وتحقيق رسالة الحرمين الشريفين العلمية والدعوية، مرتكزين على أسس مهنية وإحترافية وكفاءات بشرية وتقنيات متجددة وشراكات فاعلة.

وتضمنت ورشة العمل على مناقشة ثلاثة محاور رئيسية:

المحور الأول: محور التقنية في خدمة ضيوف الرحمن في الحرمين الشريفين

ويهدف هذا المهور لبيان مدى الإستفادة من التقنيات الحديثة والحلول الإبداعية لتقديم خدمات ذات جودة عالية لقاصدي الحرمين الشريفين وعكس الصورة المشرقة والحضارية للمملكة بلد الحرمين, وتسخير التقنية للمساهمة في إستضافة المزيد من الحجاج والمعتمرين والزوار وإثراء التجربة الدينية للحجاج والمعتمرين داخل الحرمين, وإيصال رسالة الحرمين إلى العالم أجمع عن طريق الإستفادة من التطبيقات الذكية الحديثة لبث الدروس والمحاضرات من الحرمين ليكون الحرمين الشريفين منبراً للعلم والوسطية والإعتدال, وإستخدام التقنيات الحديثة والمتقدمة لتحقيق أبرز الركائز الإستراتيجية لبرنامج خدمة ضيوف الرحمن وتحقيق رؤية المملكة 2030, والتكامل التقني مع الجهات الأخرى ذات العلاقة بخدمة ضيوف الرحمن خلال رحلة الحاج والمعتمر والزائر.

وأوصى المشاركون على مساهمة الباحثين من أكاديميين وأكاديميات وطلاب وطالبات الدراسات العليا في الكليات العلمية في تقديم الحلول الإبتكارية والإبداعية التقنية, وبالتعاون في تطوير تطبيقات الذكاء الإصطناعي وتطبيقات ذكاء الأعمال, والإستفادة من تجهيزات جامعة الإمام فيما يتعلق بالأنظمة الأكاديمية ومنصات التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد.

المحور الثاني : اللغات والترجمة في خدمة ضيوف الرحمن

حيث يتم من خلالها بيان دور الرئاسة في عملية الترجمة وإيضاح هدفها الرئيسي في إيصال رسالة الحرمين للعالم أجمع, وذلك عبر ترجمة الخطب المنبرية, ومشروع ترجمة خطبة عرفة وترجمة الدروس العملية وترجمة المطبوعات وبث البرامج الموسمية والإرشاد الديني والمكاني.

وأقترح المشاركون في هذا المحور الاستفادة من الكرسي البحثي للرئاسة من خلال البحوث التطويرية, ومساهمة الجامعة في دعم الرئاسة بالكوادر المؤهلة في الترجمة الشرعية, وخلق قناة تواصل بين إدارة الترجمة وكليات اللغات والترجمة بالجامعة.

المحور الثالث : الإعلام والاتصال في خدمة ضيوف الرحمن

في هذا المحور تم ايضاح دور الإدارة العامة للعلاقات والإعلام والاتصال ممثلة بإدارة الإعلام والإتصال؛ لأنها الجهة المسؤوله عن إنتاج كافة الأعمال الإعلامية المتمثلة في الإصدارات الصوتية والمرئية والمطبوعة ونشرها عبر وسائل الإعلام الرسمي والجديد.

وتركز هذا المحور على الإنتاجات المرئية بشقيها الداخلي والخارجي, بالإضافة إلى البرامج التلفزيونية والإذاعية التي تُعد أعداداً داخلية أو بالشراكة مع القطاع الخاص.

وأوصى المشاركون في محور الإعلام على إيصال رسالة الحرمين الشريفين العالمية عبر الشراكة مع الجامعة في ترجمة الإصدارات الإعلامية, وتفعيل الشراكة الإستشارية والدعم الإعلامي مع الجامعة في مجال الرعايات الإعلامية, وإجراء الدراسات الإعلامية على إنتاجات الرئاسة لقياس أثرها وسبل تطويرها, ومساهمة الجامعة في مجالات التدريب والتأهيل المتعلقة بفنون العمل الإعلامي .

افحص أيضا

“أكاديمية حرس الحدود” بجدة.. إنجازات تجاوزت الحدود

صدى المواطن – فاطمة العنزي _جدة تعد أكاديمية محمد بن نايف للعلوم والدراسات الأمنية البحرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.