جديـد الأخبـار
الصفحة الرئيسية / صدى الفلكية / محاق القمر لشهر ربيع الثاني …

محاق القمر لشهر ربيع الثاني …

 

صدى المواطن – زهير الغزال – متابعات

أوضح ذلك المهندس ماجد بن محمد ابوزاهرة وصول القمر مرحلة المحاق (الإقتران) يوم الجمعة 29 ربيع الأول 1440 الموافق 7 ديسمبر 2018 حسب تقويم ام القرى عند الساعة 10:21 صباحا بتوقيت السعودية ( 7:21 صباحا بتوقيت غرينتش) منهيا دورة إقترانية حول الأرض ومبتدئا دورة إقترانية جديدة أي شهرا إقترانيا جديدا.

الإقتران أحد منازل القمر ويعني إجتماع الشمس والقمر على أرتفاع واحد في السماء ، أي عندما يقعان على خط طول سماوي واحد ويكون القمر على وشك الإنتقال من غرب الشمس الى شرقها وهو حدث عالمي يتم في لحظة واحدة بالنسبة لجميع أرجاء الأرض.

وبعد الإقتران بعدة ساعات تحدث مرحلة تسمى ” الإهلال ” وتعني رؤية الهلال الجديد بعد إقترانه مع الشمس وخروجه من المحاق وإبتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه.

ان مدار القمر يجعله يكمل دورة واحدة حول الأرض مرة كل 4 أسابيع وتكون النتيجة “دوره أوجهة” من المحاق والتربيع الأول والأحدب المتزايد و البدر المكتمل والأحدب المتناقص والتربيع الأخير والعودة الى المحاق مره كل 29 يوم ونصف.

هذه الحركة تعني ان القمر يقطع 13 درجة عبر السماء من ليله إلى الليله التالية وهذا يجعل القمر يشرق ويغرب متأخرا بحوالي ساعة كل يوم.

ويعتبر هذا الوقت من الشهر القمري مثاليا لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء كالمجرات والسدم والعناقيد النجمية نظرا لأن السماء ستكون مظلمة لعدم وجود ضوء القمر الذي يطمس في العادة الأضواء الطبيعية في قبة السماء.

افحص أيضا

الزهرة” يسطع بسماء الفجر

  صدى المواطن /متابعات/ زهير بن جمعة الغزال اوضح ذلك المهندس ماجد ابوزاهرة يرصد بسماء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.