جديـد الأخبـار
الصفحة الرئيسية / صدى الحوارات / ” من يفرط في أرض الحرمين يفرط في عقيدته ” صدى المواطن تحاور مصطفى بكري حول أزمة خاشقي وتداعياتها .

” من يفرط في أرض الحرمين يفرط في عقيدته ” صدى المواطن تحاور مصطفى بكري حول أزمة خاشقي وتداعياتها .

صدى المواطن

سلام عاطر وله أريج ..من الأعماق يعبق ياسمينا
سلام الله نهديه إليكم..مع الإشفاق ممزجـا حنينا
هاهـي نسائمنا تعود إليكم من جديد عبر برنامجنا (“نسائم ليل”) وكعادتنا من كل أسبوع نطل عليكم  بإطلالة جديدة مع عمالقة الفكر والأدب والثقافة
وفي هذا المساء الجميل بليلة بدر ربيع أول 1440 نلتقي ببدر السياسة والإعلام في بدر الزمان والمكان في مصر الشقيقة الكبرى النائب المصري المستقل  الدكتور /مصطفى بكري : فأهلا به وسهلا ضيفًا على المملكة العربية السعودية بحلوله ضيفًا على البوابة الإخبارية بصحيفة صدى المواطن والقسم الثقافي وعبر برنامج “نسائم ليل”.
تحت إشراف
الأستاذ/أحمد عزير
والأستاذ / بدر الدعجاني
“فبسم الله نبدأ”
في بداية اللقاء الحواري كعادته يرحب الأستاذ :
(أحمد عزير) بالضيف لهذا اللقاء الحواري
وفي هذه المرة ضيفنا هو الدكتور/ مصطفى بكري .
والذي رحب به الأستاذ أحمد عزير  وشكره على قبول الدعوة وحياه ‘
كما قام المتواجدين في القسم الثقافي لصحيفة صدى المواطن الإلكترونية بالترحيب به من خلال تواجدهم في البرنامج الأسبوعي (نسائم ليل) وإرسال عبارات الترحيب له.
وهنا بدأ حوار الأستاذ /أحمد عزير مع الضيف بطرح أسئلته عليه .
وأنت السياسي المحنك والإعلامي البارز سنستغل وجودك معنا وتكون الأسئلة تتناول الشق “السياسي” وكذلك الشق “الإعلامي” لكن قبل ذلك كله لايمكنني ان أتجاوز جُملة ذكرتها لي في حواري معك ونحن نرتب للقاء وهي (من يفرط في أرض الحرمين يُفرط في عقيدته) فيسرني بلا شك تعليقك على هذه الجملة إبتداءا.
وقام الدكتور “مصطفى بكري” بالرد بقوله:
أعود مجددا إلي مقولة “جيمس وولسي” مدير المخابرات الامريكيه الأسبق
( العراق هدف تكتيكي والسعودية هدف إستراتيجي ومصر هي الجائزة الكبرى ) من هنا يمكن فهم محاولة توظيف مقتل خاشقجي سياسيا – بالرغم أن المملكة اتخذت كافة الإجراءات القانونية التي اتسمت بالشفافية إلا أن توظيف الحدث وطلب تدويل القضية والإمتداد في الحرب المعلنة الي قضايا آخرى مثل “اليمن”وعزلة “قطر” وما يسمي بملف “حقوق الإنسان” داخل المملكة يؤكد أن القضية أكبر من “خاشقجي” ( إنها عملية إبتزاز مفضوح ) من هنا ونظرا لما تمثله أرض الحرمين من قدسية لدى العالم الإسلامي ، فالدفاع عن أرض الحرمين الشريفين هو دفاع عن عقيدتنا الإسلامية ومقدساتنا.

وهنا أيد الأستاذ “أحمد عزير” ما قاله الدكتور “مصطفى بكري”  ليكمل الدكتور حواره بقوله
لقد تحدثوا عن “الوضع في اليمن” وتجاهلوا دور إيران والحوثيين في الإنقلاب علي الشرعيه وتهديد امن المملكة
– تحدثوا عن “عزلة قطر” ولم يوجهوا اللوم الي حكام قطر الذين يتآمرون علي المملكه ودول المنطقه
– تحدثوا عن “حقوق الانسان” ونسوا سجون جوانتنامو وأبوغريب ودماؤنا في فلسطين وغيرها – إنها إزدواجية في المعايير وتدخل صارخ في شؤوننا الداخلية
فاضاف الأستاذ “أحمد عزيز” بقوله نعم بل استحالت إلى بازار سياسي ممجوج.
وأكد الدكتور “مصطفى بكري” ذلك
ثم طرح الأستاذ “أحمد عزير” “سؤاله الثاني”
وقال قراءتك دكتور “مصطفى بكري”  لقضية مقتل “جمال خاشقجي”  أو توصيفك لما حدث وفق المعطيات المتوافرة لديك.؟؟
فأجابه الدكتور “مصطفى بكري”
في تقديري الاتي :
– حدث خطا ، فقد أراد الفريق عودته بعد أن اطلع علي دوره في التنسيق مع قطر لانشاء فضائيه ومع الاخوان
– لم يكن الهدف قتله لأنهم يعلمون أن ذلك سيضر بالبلاد أبلغ الضرر ، وكان ذلك تصرفا بعيدا عن ولي العهد الذي لن يقبل بذلك
– “تركيا” شريك في القتل بدليل أنها كانت تعلم كل شيء وسجلت الحديث والإتفاق حتي قبل ان يصل “خاشقجي” للقنصليه
– لم تحاول إنقاذه  أو التدخل ، بل تركت الفريق يغادر وهي تعلم ماذا فعل ، حتي يبدأ سيناريو التشهير والإبتزاز ولا أستبعد تورط “السي اي ايه” في الأمر بالتسهيل ..
– “أردوغان” وجدها فرصة لغسل سمعته ومناطحة المملكة في زعامة العالم الاسلامي بل ويأمل في المشاركه في إدارة الأماكن المقدسه ، أما “واشنطن” فقد وجدتها فرصه لمناطحة ولي العهد الذي رفض الابتزاز الأمريكي للمملكه بزعم الحماية .
– “قطر” وجدتها فرصه للثأر من المملكه ايضا

فعلق الأستاذ “أحمد عزير ”
قائلا: توصيف دقيق وقراءة عقلانية
فأكمل حديثه الدكتور “مصطفى بكري‬”
قائلا.
كل هؤلاء لديهم أهدافهم ، ولكن ليس لديهم أدلة قاطعه – إلا مقولة “أخبر رئيسك “وهي عباره تحمل تأويلات عديده, من هنا حدث الانقسام “للسي اي ايه” تسرب و”ترامر” يرد مشككا و”بولتون”  مستشار الأمن القومي يستبعد أي دور للأمير “محمد بن سلمان”
– “السي اي ايه” سبق وأن ضللت “الإداره الامريكية” وكانت وراء “غزو العراق” عام ٢٠٠٣ ، عندما أدعت إمتلاك العراق لأسلحة الدمار وبعد سنوات خرج “رامسيفلد” وزير الدفاع الأسبق و”كولن باول” وزير الخارجيه الاسبق ليقولا إن “السي اي ايه” ضللتنا ، والان عادوا للتضليل والابتزاز ..
فأخبر الأستاذ “أحمد عزير” موضحا.
بالمناسبة في أدبياتنا ياسعادة النائب لا نستخدم هذه المقولة عندما ننوي القصد بها العائلة المالكة
“اخبر رئيسك”
فقال الدكتور ” مصطفى بكري”
اللقاء المرتقب بين “ترامب” و”سمو ولي العهد” في الارجنتين وأيضا لقاؤه مع “بوتون” ” واردوغان” الذي بدأ يتراجع هو أبلغ رد على هذا التقرير الذي قال عنه “ترامب” أنه غير دقيق
ثم بعد ذلك وجه الأستاذ “أحمد عزير” رئيس القسم الثقافي بالصحيفة “سؤاله الثالث”
سعادة النائب :تصريح وزير الخارجية السعودي الأستاذ “عادل الجبير”  بأن “جمال خاشقجي” هو مواطن سعودي  والجناة سعوديون ، والجريمة حصلت بأرض سعودية . حيث إن مقار البعثات الدبلوماسية تتبع هنا للحكومة السعودية، قانونيًا هنا ما موقف السعودية برأيك..؟؟
فأجابه الدكتور “مصطفى بكري”  قائلا
اتفاقية فينا تعطي الحصانه للأفراد والمقار الدبلوماسيه – ومن  هنا أي حديث عن تدويل القضية أو محاكمة المتهمين علي “أرض تركيا” غير وارد بحكم القانون – المتهمون كانوا تحت نظر “تركيا” فلماذا لم تلق القبض عليهم – هذا إبتزاز رخيص لإطالة امد حرب التشويه التي تقودها “جزيرة قطر” والتي وظفت كافة برامجها لاكثر من ٥٠ يوما لقضيه واحدة ووحيده كيف نقتص من الأمير “محمد بن سلمان” كمدخل لضرب السعودية وتهديد أمنها واستقراره.
وهنا قال الأستاذ “أحمد عزير” جيد هذا يقودنا الى الإنتقال “للشق الاعلامي” في طرح الاسئلة
وأكمل الدكتور “مصطفى بكري” قوله
وقد صدموا عندما رأو وحدة الشعب السعودي ووعيه المتقدم بحقيقة المؤامرة والاصطفاف خلف قيادته.
فذكر الأستاذ “أحمد عزير ” ذلك عندما قال
جميل لاحظت ذلك في تغريدة لك. على حسابك الشخصي في تويتر . يدعني لا أتجاوزه.
وسؤالي الرابع :
كيف تقيم اللحمة الوطنية للشعب السعودي حول قيادته الرشيدة ومدى وعيه في عجالة..؟؟

فأجاب الدكتور “مصطفى بكري” قائلا
السعوديون شعب متماسك ولديه ثوابته التاريخية – وهم يدركون أنهم لن يكونوا بمنأ عن المؤامرة الغربيه التي تشارك فيها “قطر” باسم “الشرق الاوسط الجديد” خاصة بعد أحداث ماسمي “بالربيع العربي” والفوضي التي سادت الاقليم منذ ثماني سنوات مضت – من هنا كانت اللحمه خلف القيادة – وقد رأينا ذلك في مظاهر عديدة آخرها جولة خادم الحرمين الشريفين وولي العهد في العديد من مناطق المملكه وآخرها الجوف والقصيم والاستقبال الحار من الجماهير..
وبعد ذالك اردف الأستاذ “أحمد عزير” سؤالا آخر يقول فيه .
هل انت معي أن الإعلام الأمريكي مغرور لكونه يعمل على إسقاط الرؤساء وتنصيبهم..؟
واقصد بذلك الإعلام التقليدي المتمثل في
“الواشنطن بوست ” و”النيويورك تايمز”
فرد الدكتور “مصطفى بكري” على سؤاله الأستاذ “أحمد عزير ” بقوله
لقد اتهمت “الواشنطن بوست” “ترامب” بالخيانه لانه اختلف مع تقرير “السي اي ايه” – هذه ليست مهنية, هذه أدوات سياسيه لها أجندتها ( إعلام لا يلتزم بالقيم المهنية أو الاخلاقيه ) هذه صحف ووسائل إعلام تشبه “الجزيرة” في مكايدتها السياسيه – لقد وصفه الرئيس “السيسي” بأنه (إعلام سلبي) لأنه أراد توظيف قضية “خاشقجي” سياسيا – ابحث عن الدور القطري وشركات العلاقات العامه
وهنا طرح الأستاذ “أحمد عزير” سؤال آخر بشأن هذا الموضوع يقول فيه .
هل الخلاف الحاصل بين وسائل الاعلام التقليدية “كالواشنطن بوست” و “النيويورك تايمز”  وبين الرئيس الأمريكي “رونالد ترامب” .و “السعودية” في هذه الأزمة تدفع الفاتورة لكونها حليف للرئيس ترامب ..؟؟
فأجابه الدكنور “مصطفى بكري” في حديثه..
أظن أنه يجري تصفية الحساب بين “هذه الصحف وترامب” إنطلاقا من قضية “خاشقجي” ومحاولة إحراج “ترامب” بطريق غير مباشر سعيا لإسقاطه – (لكن ذلك لايعني إستبعاد الدور والمال القطري في التحريض ضد المملكه)
فعاود الإستاذ “أحمد عزير” بسؤال آخر يسأله فيه
سعادة النائب
هل نجحت طهران وأخفقنا نحن العرب.
حيث أستهدفت  طهران الصف الثاني والثالث من أصحاب القرار بأمريكا وأوروبا (ولايخفى عليك مابذله جواد ظريف في هذا الباب )حيث كون قاعدة عريضة بدأ انها تجني ثماره الآن
وأجاب على هذا الدكتور والنائب السابق الدكتور”مصطفى بكري” حينما قال.
بالقطع هذا الصمت الأمريكي علي التدخل الإيراني الصارخ في اليمن وإستخدامها كأداة لتهديد دول الخليج يؤكد أن الدبلوماسيه الإيرانيه لعبت دورا لاينكر داخل هذه الاوساط – (العرب في حاجه الي إعادة صياغة علاقاتهم وعدم الارتكان الي قوة واحده) – واعتقد ان ماجري هو درس لنا جميعا

وطرح الأستاذ “أحمد عزير ” سؤال آخر بهذا الشأن يقول فيه.
ماقراءتك لتصريحات “ترامب” الاخيرة يوم أمس. ( لن أدمر الاقتصاد العالمي بالتشدد نحو السعودية ) وسألتقي بالامير “محمد بن سلمان” في قمة العشرين .
هل خرجنا من عنق الزجاجة برأيك ..؟؟
فأجابه الدكتور “مصطفى بكري ” بقوله.
اعتقد انني قلت وكنت علي يقين منذ البدايه أن حكمة القيادة في السعودية في التعامل مع الأزمة وثباتها في موقفها وبراءتها من الإتهامات الظالمة وفهمها لطبيعة الحملة وترفعها عن مسايرة أدواتها مكن المملكه من تفادي توريطها ‘
وأظن ان لقاءات الأمير “محمد بن سلمان ” التي ستجري علي هامش قمة الأرجنتين ستضع حدا للهزل السياسي والإعلامي الذي لايزال سائدا بعد سقوط كافة رهاناتهم
وكان هذا آخر سؤال قام بطرحه الأستاذ”أحمد عزير ”
على الدكتور “مصطفى بكري”في حواره معه ليتلقى سؤالين آخرين من الأعضاء المتواجدين في هذا الحوار
وقد طرح السؤال من قبل الأخ محمد الشمسة من وزارة الصحة السعودية وهو متابع جيد حيث قال في سؤاله:
أين يرى الدكتور مصطفى الإعلام السياسي العربي في هذا الوقت الحرج والدقيق ..؟؟
وأجابه الدكتور “مصطفى بكري” بقوله
يؤسفني القول أنه لم يكن على قدر التحدي في هذه الأزمه
– “بعضه التزم الحياد وتناسي المخطط”
– “وبعضه ردد الادعاءات الكاذبه”
– “وبعضه واجه وتحمل تطاول الحاقدين”
– الأزمه احدثت فرزا كبيرا – لكنها أيضا كانت لها إيجابياتها الكبيرة وأولها صلابة وتماسك الجبهة الداخلية السعودية حكاما وشعبا
فقال الأستاذ “أحمد عزير”
ولذلك أنت هنا الآن سعادة النائب.
وكان الختام
للأستاذ عبدالرحمن اليازجي في  سؤاله الذي
يعول على تأثير القوة الاقتصادية للمملكة على الإقتصاد العالمي بأنها لاعب قوي في عدم اللعب السياسي سواء من الديمقراطيين أو الجمهوريين..؟؟
وهنا أجاب الدكتور “مصطفى بكري” عندما قال
بالقطع لا أحد يستطيع تأثير الإقتصاد السعودي في السياسه الدوليه – وأسعار النفط خير مثال على ذلك – وأظن أن تأثيرات السعودية كلاعب إقتصادي مهم ورقم لايمكن تجاهله كانت وراء فرملة العديد من القرارات الخطيرة التي كان يسعي البعض لاتخاذها ضد المملكة
وبعد هذا السؤال الأخير وفي ختام الحوار قال الأستاذ “أحمد عزير” رئيس تحرير الصحيفة الإلكترونيه صدى المواطن ورئيس القسم الثقافي:
ختاما لايسعنا الإ أن نشكركم سعادة النائب على قبول الدعوة وسعة صدرك رغم التزاماتك .
وخصصتني انا “أحمد عزير” بثمين وقتك ولصحيفتي صدى المواطن.
وقدم له شهادة شكر تذكارية بهذه المناسبة
وختاما أسدل الليل ستاره لهذا المساء عبر برنامجه الأسبوعي “نسائم ليل ” ليطل عليكم بنسماته العليله في الأسبوع القادم إن شاءالله مع وجه جديد وإلى حين ذلك اللقاء نترككم بحفظ الله ورعايته

تعليق واحد

  1. حوار شافي كافي،
    من اعلامي محنك ورجل سياسي يعلم جيداً كيف يجيب
    وكيف يفند الاحداث بعقلانية وروية

    بوركتم وكل تلك الجهود المبذولة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.